مجرة المعرفة .Galaxy of knowledge. la galaxie de la connaissance
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمتع بكامل مزايا المنتدى ونتمنى لك يوم جيد
مجرة المعرفة .Galaxy of knowledge. la galaxie de la connaissance
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لتتمتع بكامل مزايا المنتدى ونتمنى لك يوم جيد
مجرة المعرفة .Galaxy of knowledge. la galaxie de la connaissance
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلآ وسهلآ بالجميع في منتـديآت مجرة المعرفة أرجو أن تقضو معنا اوقات ممتعة تحياتي لكم إدارة المنتدى ,المنتدى منتداكم...يدا بيد للرقي به
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» كتاب الطبخ الجزائري من وصفات السيدة رزقي تحتاجه كل سيدة عربية فقط على مجرة المعرفة
شرح اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 31, 2014 1:42 pm من طرف telfez

» موقع علاج , افضل موقع للرعاية الصحية في الشرق الاوسط
شرح اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالأحد أغسطس 03, 2014 8:34 am من طرف elagps

»  جديد بكراك نظيف : Internet Download Manager + crack
شرح اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالجمعة يوليو 11, 2014 2:36 am من طرف bahribahri

» مجموعة العاب خفيفة للطيارات بروابط مباشرة
شرح اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالأحد مارس 02, 2014 8:04 pm من طرف salwa2000

» تحميل كتاب سوسيولوجيا المثقفين للمؤلف : جيرار ليكلرك ترجمة : د. جورج كتوره
شرح اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 25, 2013 9:45 pm من طرف YACI NE

» تحميل كتاب هل هو عصر الجنون؟ للمؤلف مصطفى محمود
شرح اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالخميس ديسمبر 05, 2013 1:19 pm من طرف YACI NE

» تحميل كتاب العبء المعرفي لدى طلبة المرحلة الاعدادية PDF للمؤلف : أ.د عبد الأمير عبود الشمسي / مهدي جاسم حسن
شرح اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 04, 2013 9:47 pm من طرف YACI NE

»  تحميل كتاب PDF كتاب أشهر 50 خرافة في علم النفس لـــ سكوت ليلينفيلد وآخرون على الميديافير
شرح اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 04, 2013 9:26 pm من طرف محب الكتاب

» تحميل كتاب PDF كتاب علم النفس التحليلي لــ ك. غ. يونغ ترجمة و التقديم : نهاد خياط على الميديافير
شرح اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 04, 2013 9:25 pm من طرف محب الكتاب

المكتبة على الفيس بوك لنشر الكتب PDF ولتلبية حاجياتكم من الكتب
شرح اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 02, 2013 5:35 pm من طرف YACI NE
شرح اسماء الله الحسنى 14z5E


تعاليق: 0


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


 

 شرح اسماء الله الحسنى

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
YACI NE
صاحب الموقع
صاحب الموقع
YACI NE


الأوسمة شرح اسماء الله الحسنى Chimmo10

شرح اسماء الله الحسنى Nachit10
المزاج : شرح اسماء الله الحسنى Pi-ca-16
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 871
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
الموقع : https://galaxie.mam9.com/

شرح اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: شرح اسماء الله الحسنى   شرح اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالأربعاء يوليو 17, 2013 5:04 pm

شرح اسماء الله الحسنى
شرح اسماء الله الحسنى Allah_10


بسم الله الرحمن الرحيم
انشاء الله هنشرح اسماء الله الحسنى من اولها لحد اخرها تابعونا.




الرحمن
هذا الاسم يختص بالله سبحانه وتعالى ولا يجوز إطلاقه على غيره
وهو من له الرحمة، وهو الذي رحم كافة خلقه بأن خلقهم وأوسع عليهم في رزقهم
الرحيم
خاص في رحمته لعباده المؤمنين، بأن هداهم إلى الإيمان، وأنه يثيبهم الثواب الدائم الذي لا ينقطع في الآخرة
الملك

هو النافذ الأمر في مُلكه، إذ ليس كلُّ مالك ينفذ أمره، وتصرفه فيما يملكه، فالملك أعم من المالك، والله تعالى مالك المالكين كِلّهم، والمُلاَّك إنما استفادوا التصرف في أملاكهم من جهته تعالى

القدوس

هو الطاهر من العيوب المنزه، عن الأولاد والأنداد
السلام

هو الذي سلم من كل عيب، وبريء من كل آفة، وهو الذي سلم المؤمنون من عقوبته
المؤمن

هو الذي صدق نفسه وصدق عباده المؤمنين، فتصديقه لنفسه علمه بأنه صادق، وتصديقه لعباده: علمه بأنهم صادقون
المهيمن

هو الشهيد على خلقه بما يكون منهم من قول أو عمل
العزيز

هو الغالب الذي لا يغلب، والمنيع الذي لا يوصل إليه
الجبار

وهو الذي لا تناله الأيدي ولا يجري في ملكه إلا ما أراد
المتكبر

وهو المتعالي عن صفات الخلق، والكبرياء صفة لا تكون إلا لله خاصة لأن الله عز وجل هو الذي له القدرة والفضل الذي ليس لأحد مثله، وذلك الذي يستحق أن يقال له المتكبر

قال الله عزّ وجل في الحديث القدسي: "الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني شيئاً منهما ألقيته في جهنم" رواه أبو داود وابن ماجه
الخالق

وهو الذي أوجد الأشياء جميعها بعد أن لم تكن موجودة وقوله تعالى: {فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} [المؤمنون: 14] أي تبارك الله أحسن المقدرين لأن الخلق يأتي بمعنى التقدير

الباريء

هو الذي خلق الخلق عن غير مثال سابق

المصور
هو الذي أنشأ خلقه على صور مختلفة
الغفار
هو الذي يستر ذنوب عباده مرة بعد أخرىالقهار

هو الذي قهر العاندين بما أقام من الآيات والدلالات على وحدانيته وقهر الجبابرة بعزِّ سلطانه وقهر الخلق كلهم الموت
الوهَّاب
هو الذي يجود بالعطاء الكثير
الرزاق

هو القائم على كل نفس بما يقيمها من قوتها وطعامها، وما ينتفع به الناس من رزق مباحٍ وغير مباح

الفتاح
وهو الذي يفتح المنغلق على عباده من أمورهم ديناً ودنيا وهو الذي يفتح بين الحق والباطل فيوضح الحق ويبينه ويدحض الباطل فيزهقه ويبطلهالعليم

بمعنى العالم على صيغة المبالغة، فالعلم صفة لله تعالى


القابض، الباسط
هو الذي يوسع الرزق ويقدره، يبسطه بجوده ورحمته ويقبضه بحكمتهالخافض، الرافع
هو الذي يخفض الجبارين والمتكبرين أي يضعهم ويهينهم، ويخفض كل شيء يريد خفضه، وهو الذي يرفع المؤمنين بالإسعاد وأولياءه بالتقريبالمعز
وهو تعالى يعز من شاء من أوليائه والإعزاز على أقسام :القسم الأول :

إعزاز من جهة الحكم والفعل

هو ما يفعله الله تعالى بكثير من أوليائه في الدنيا ببسط حالهم وعلو شأنهم، فهو إعزاز حكم وفعل
القسم الثاني :
إعزاز من جهة الحكم

ما يفعله تعالى بأوليائه من قلَّة الحال في الدنيا، وأنت ترى من ليس في دينه فوقه في الرتبة فذلك امتحان من الله تعالى لوليه، وهو يثيبه إن شاء الله على الصبر عليه

القسم الثالث:

إعزاز من جهة الفعل

ما يفعله الله تعالى بكثير من أعدائه من بسط الرزق وعلو الأمر والنهي، وظهور الثروة في الحال في الدنيا، فذلك إعزاز فعل لا إعزاز حكم، وله في الآخرة عند الله العقاب الدائم، وإنما ذلك ابتلاء من الله تعالى واستدراج المذل

الله تعالى يذلُّ طغاة خلقه وعُتاتهم حكماً وفعلاً، فمن كان منهم في ظاهر أمور الدنيا ذليلاً، فهو ذليل حكماً وفعلاً
السميع

وهو الذي له سمع يدرك به الموجودات وسمعه وسع كلَّ شيء فسبحان الذي لا يشغله سمع عن سمع، والسمع صفة لله تعالى
البصير
وهو من له بصر يرى به الموجودات، والبصر صفة لله تعالى
الحكم

هو الحاكم، وهو الذي يحكم بين الخلق لأنه الحَكَم في الآخرة، ولا حكم غيره. والحكام في الدنيا إنما يستفيدون الحكم من قبله تعالى

العدل
وهو الذي حكم بالحقِّ، والله عادل في أحكامه وقضاياه عن الجور

اللطيف

هو المحسن إلى عباده، في خفاء وستر من حيث لا يعلمون، ويُسيِّر لهم أسباب معيشتهم من حيث لا يحتسبون
الخبير

هو العالم بحقائق الأشياء
الحليم

هو الذي يؤخر العقوبة على مُستحقيها ثم قد يعفو عنهم
العظيم

هو المستحق لأوصاف العلو والرفعة والجلال والعظمة وليس المراد به وصفه بعظم الأجزاء كالكبر والطول والعرض العمق لأن ذلك من صفات المخلوقين تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً
الغفور
هو الذي يكثر من المغفرة والستر على عبادهالشكور
هو الذي يشكر اليسير من الطاعة، ويعطي عليه الكثير من المثوبة والأجرالعلي

وهو تعالى عالٍ على خلقه فهو العالي القاهر
الكبير

هو الموصوف بالجلال وكبر الشأن، فصغر دونه تعالى كل كبير
الحفيظ

هو الحافظ لكل شيء أراد حفظه

المقيت

هو المقتدر على كل شيء

الحسيب
هو الكافيالجليل

هو عظيم الشأن والمقدار، فهو الجليل الذي يصغر دونه كل جليل ويتضع معه كل رفيع
الكريم

هو الجواد المعطي الذي لا ينفد عطاؤه
الرقيب

هو الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء
المجيب

هو الذي يجيب المضطر إذا دعاه، ويغيث الملهوف إذا ناداه
الواسع

هو الغني الذي وسع غناه مفاقر الخلق
الحكيم
هو مُحكِم للأشياء متقن لهاالودود

هو المحب لعباده
المجيد

هو الجليل الرفيع القدر، المحسن الجزيل البرّ
الباعث

يبعث الخلق كلَّهم ليوم لا شك فيه، فهو يبعثهم من الممات، ويبعثهم أيضاً للحساب
الشهيد

هو الذي لا يغيب عنه شيء


الحق

هو الموجود حقاً
الوكيل

هو الذي يستقل بأمر الموكول إليه
القوي

هو الكامل القدرة على كل شيء
المتين

هو شديد القوة الذي لا تنقطع قوته ولا يمسه في أفعاله ضعف
الولي

هو المتولي للأمور القائم بها، بأن يتولى نصر المؤمنين وإرشادهم، ويتولى يوم الحساب ثوابهم وجزاءهم
الحميد

هو المحمود الذي يستحق الحمد
المحصي

لا يفوته شيء من خلقه عداً وإحصاءً
المبديء

هو الذي ابتدأ الأشياء كلها، لا عن شيء فأوجدها

المعيد

هو الذي يعيد الخلائق كلهم ليوم الحساب كما بدأهم
المحيي
هو الذي خلق الحياة في الخلقالمميت
هو الذي خلق الموت، وكتبه على خلقه، واستأثر سبحانه بالبقاءالحي

هو الذي يدوم وجوده، والله تعالى لم يزل موجوداً ولا يزال موجوداً
القيوم

هو القائم الدائم بلا زوال
الواجد
هو الغني الذي لا يفتقر إلى شيءالماجد

هو بمعنى المجيد
الواحد

هو الفرد الذي لم يزل وحده بلا شريك
الأحد

هو الذي لا شبيه له ولا نظير
الصمد
هو الذي يُقْصَدُ في الحوائجالقادر
هو الذي له القدرة الشاملة، فلا يعجزه شيء ولا يفوته مطلوبالمقتدر

هو التام القدرة الذي لا يمتنع عليه شيء
المقدم المؤخر
هو الذي يزن الأشياء منازلها فيقدم ما شاء ومن شاء ويؤخر ما شاء ومن شاءالأول والآخر
وهو مقدم على الحوادث كلها بأوقات لا نهاية لها، فالأشياء كلها وجدت بعده، وقد سبقها كلها الأول الذي لا بداية لوجوده والآخر الذي لا نهاية لوجوده
وهو المتأخر عن الأشياء كلها، ويبقى بعدها، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه: "أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء" رواه مسلم والترمذي وابن ماجهالظاهر
هو الذي ظهر للعقول بحججه، وبراهين وجوده، وأدلة وجدانيتهالباطن
هو الذي احتجب عن أبصار الخلائق وأوهامهم فلا يدركه بصر ولا يحيط به وهمالوالي

هو المالك للأشياء والمتولي لأمرها
المتعالي

هو المنزه عن صفات الخلق
الـبـر
هو المحسن إلى خلقه، المصلح لأحوالهمالتواب

هو الذي يقبل رجوع عبده إليه
المنتقم

هو الذي ينتصر من أعدائه ويجازيهم بالعذاب على معاصيهم
العفو
هو الذي يصفح عن الذنبالرؤوف

هو الذي تكثر رحمته بعباده
مالك الملك
هو الذي يملك الملك، وهو مالك الملوك، والمُلاَّك يُصرِّفهم تحت أمرهذو الجلال والإكرام
هو المستَحق أن يُجَلَّ ويُكرم فلا يجحدالمقسط

هو العادل في حكمه
الجامع
هو الذي يجمع الخلق ليوم الحسابالغني

هو الذي استغنى عن الخلق، فهو الغني وهم الفقراء إليه
المغني

هو الذي أغنى الخلق بأن جعل لهم أموالاً وبنين
المانع
هو الذي يمنع ما أراد منعه، فيمنع العطاء عن قوم والبلاء عن آخرينالضار، النافع
هو الذي يوصل الضرر إلى من شاء وما شاء ويوصل النفع إلى من شاء وما شاءالنور

هو الهادي الذي يبصر بنوره ذو النهاية ويرشد بهداه ذو الغواية
الهادي

هو الذي بهدايته اهتدى أهل ولايته وبهدايته اهتدى الحيوان لما يصلحه واتقى ما يضره
البديع

هو الذي انفرد بخلق العالم كله فكان إبداعه لا عن مثال سبق
الباقي

هو الذي يدوم وجوده، وهو المستأثر بالبقاء
الوارث

هو الذي يبقى بعد هلاك كل مخلوق
الرشيد
هو الذي أرشد الخلق إلى مصالحهم، وأرشد أولياءه إلى الجنة وطرق الثوابالصبور

وهو الذي لا يعاجل العصاة بالعقاب

شرح اسماء الله الحسنى Allah_10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://galaxie.mam9.com
HAK-DZ
مشرف
مشرف
HAK-DZ


المزاج : شرح اسماء الله الحسنى Pi-ca-10
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 26/05/2012
الموقع : https://galaxie.mam9.com/

شرح اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح اسماء الله الحسنى   شرح اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالخميس يوليو 18, 2013 4:48 am

بارك الله فيك
و جعله في ميزان حسناتك1 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GAZ-DZ
__عضو نشيط
__عضو نشيط
GAZ-DZ


المزاج : شرح اسماء الله الحسنى Pi-ca-20
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 25/05/2012
الموقع : https://galaxie.mam9.com/

شرح اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح اسماء الله الحسنى   شرح اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالإثنين يوليو 22, 2013 5:20 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FOUADY
__عضو برونزي__
__عضو برونزي__
FOUADY


المزاج : شرح اسماء الله الحسنى Pi-ca-40
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 344
تاريخ التسجيل : 12/05/2012
العمر : 31

شرح اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح اسماء الله الحسنى   شرح اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالأربعاء يوليو 24, 2013 6:32 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح اسماء الله الحسنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فصل ذكر الله
» اذا قلت سبحان الله والحمدلله ولا اله الاالله والله أكبر ماذا يقول الله
» أعظم جنودِ الله
» لماذا بكي رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
» الفرق بين ان شاء الله وانشاء الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجرة المعرفة .Galaxy of knowledge. la galaxie de la connaissance :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: